"شعبة الدواجن": تراجع الأعلاف يسهم في خفض الأسعار.. و"منتجي الدواجن" يؤكد عودة المربين تدريجيًا

الخميس 07 سبتمبر 2023 -05:26
مازن إبراهيم
قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أن أسعار الدواجن انخفضت مؤخرًا للتراوح بين 57 و66 جنيهًا بالأسواق التجارية للمستهلك.
 وأوضح رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أن السعر الحالي عادلاً بالنسبة لحجم  التكلفة التي يتكبدها المربي سواء في الدواجن البلدي أوالبيضاء.
وتوقع أن يحدث تأثير مباشر على أسعار الدواجن خلال الفترة القادمة مع انخفاض أسعار الأعلاف، بالتزامن مع انتهاء دورات إنتاجية جديدة.
وكشف أن ارتفاع أسعار الدواجن أدى إلى خروج حوالي ٤٠% من المربيين بالسوق المحلي، ولكن مع تحسن أوضاع عملية البيع والشراء والقدرة على تحقيق مكاسب عاد منهم حوالي ٥%، ليعمل السوق المحلي في الوقت الرهن بطاقة ٦٥% من قوته، وهو رقم مطابق لحجم العمل بالسوق الذي يحتوي الأن على حوالي ٩٥٠ مليون دجاجة ووصل في وقت سابق إلى مليار ونصف المليار دجاجة.
وعلق السيد، أن المجمعات الإنتاجية التي تنشئها الدولة بعدد من المحافظات ستكون ذات تأثير على توافر المنتج، كما ستؤثر على سعره أيضا نتيجة الانتشار بكافة منافذ البيع.
وفي سياق أخر قال محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن هبوط أسعار الأعلاف في الوقت الراهن نتيجة انخفاض في أسعار الخامات الأساسية وهي الذرة والصويا، والتي تعتمد مصر على استيرادها بشكل كبير.
وأوضح، أن انخفاض أسعار الأعلاف سوف يؤثر بالتبعية على أسعار الدواجن ولكن بعد فترة وجيزة، حيث أن الدواجن كأي منتج آخر تخضع لعوامل أخرى في عملية التسعير، أبرزها العلاقة بين القوة الشرائية للمواطنين وحجم الإنتاج الذي نملكه من الدواجن وهو سيكون العامل الحاسم في سعر الدواجن الفترة الحالية.
و يتوقع انخفاض آخر في أسعار الأعلاف الفترة القادمة، لأن الإنتاج العالمي من الذرة والصويا ضخم في الفترة الحالية، ما يؤدي إلى استقرار في أسعار الدواجن وعدم حدوث أي زيادات خلال الفترة القادمة.
وكشف، عن تأثير الخطوات التي تتبعها الدولة من إنشاء المجمعات الصناعية لإنتاج الدواجن، حيث أنها ستؤدي إلى وفرة بالمعروض وبالتالي سد جزء من الفجوة الاستيرادية وتغطية السوق المحلي.
واختتم بأنه يتوقع عودة صغار المنتجين بشكل تدريجي إلى السوق مرة أخرى لأن مسألة عودة الانضباط للسوق تعود إلى توافر المنتج بأسعار مقبولة.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد.. هل يحق للمساهمين مقاضاة الشركة لاسترداد أموالهم ؟
    • الصين الشريك التجاري الأكبر للاتحاد الأوروبي والهند في العام الماضي
    • ما هي الانعكاسات الجديدة لتولي "بايدن" وكيف تأثر الاقتصاد الأميركي في عهد الرؤساء السابقين؟
    • شاهد| العضو المنتدب لـ"الشرقيون" للتنمية الصناعية: المرحلة الأولى من المطور تنتهي خلال عام ونصف
    • شاهد| العضو المنتدب لشركة الشرقيون للتنمية الصناعية يكشف تفاصيل المرحلة الأولى للمنطقة الصناعية

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    مقالات متنوعة

    د. رحاب فارس

    12:08 - 2023/10/06

    د.محمد الشوربجي خبير اقتصادي ومصرفى

    01:47 - 2023/9/18

    د/ جميل محمد

    04:43 - 2021/2/25

    ياسر السجان

    11:09 - 2020/12/28

    د/ وائل النحاس

    11:14 - 2020/8/13

    أحمد فؤاد

    11:45 - 2020/4/02

    الدكتور: خالد عبدالباقي

    03:35 - 2017/5/28
    جميع الحقوق محفوظة لموقع الرأى الإقتصادى 2015